نقدم لك خدمات تجعلك تتميز كالفراعنة
الفرق بين التسويق التقليدي و الإلكتروني و نصيحة مهمة
الفرق بين التسويق التقليدي و الإلكتروني
التسويق من أهم عوامل نجاح بزنس مع انتشار التكنولوجيا والعدد الضخم من
مستخدمين الأنترنت في حياتهم اليومية , كان من الطبيعي جداً اعتماد علي معظم
المؤسسات التجارية و الصناعية والأستثمارية وتستغل قدرته علي الوصول الي عدد
غير محدود من من العملاء في ترويج أنشطتها ومنتجتها ومن هنا ظهر التسويق
الإلكتروني , وجاء خطاء شائع عن البعض وهو ان التسويق الإلكتروني هو الحديث بما
اننا في عصر الديجتال او الاونلاين فلا نستعمل عندها التسويق
التقليدي
مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني و التقليدي
1- يتفوق تسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي كثيرًا, حيث أنه أقل تكلفة
وأسهل في الوصول لأعداد ضخمة من العملاء في مختلف مناطق العالم، حيث لا
يؤثر البعد الجغرافي عليه بأي حال من الأحوال، كما أنها أكثر قدرة على توصيل
وشرح مزايا المنتج أو الخدمة المعلن عنها عبر النصوص المكتوبة والصور الجذابة
ومقاطع الفيديو المصورة.
2- يسهل كذلك تكرار الرسائل التسويقية عبر القنوات الإلكترونية ما يساعد على
أن تبقى عالقة في ذهن المستهلك أكبر قدر ممكن من الوقت، كما يمنح المنتجين
فؤصة رائعة في الوصول لجمهور محدد بعينه سواء في نطاق جغرافي معين أو فئة
عمرية ما أو حتى جنس دون آخر.
3- في المقابل، يحتاج التسويق التقليدي إلى المبالغ الباهظة والمجهود الشاق
للوصول للمستهلك ويصعب من خلاله تحقيق الانتقائية أو توصيل الرسالة الدعائية
لفئة بعينها، بجانب صعوبة تكرار الرسالة على فترات متقاربة نظرًا
للتكلفة.
4 - لكن للحقيقة هناك نقطة في غاية الأهمية عند المقارنة بين التسويق
الإلكتروني والتسويق التقليدي، وهي المصداقية؛ حيث لا يزال الكثير من
المستهلكين يعتبرون التسويق التقليدي أكثر مصداقية من التسويق الإلكتروني
لصعوبة التأكد مما جاء بالرسالة الدعائية الإلكترونية إلا بعد تجربة المنتج
لأن أغلبها يتم شرائها عن بعد.
5- التسويق الإلكتروني افضل من التقليدي من ناحية الوصول للعملاء المستهدفين
بشكل دقيق جداً مثال اعلان علي الفيسبوك يطلب لإنشائه هو كتابة الجمهور
المستهدف وسيصبح نسبة الشراء مرتفعة اما لو قمت بإنشاء بانر او يفطة في
الشارع للاعلان عن المنتج فجميع افراد المستهدفين و غير مستهدفين هشوفوا
الأعلان ونسبة التفاعل مع الشراء ستصبح قليلة جدا.
وفي النهاية عليك ان لا تعتمد علي التسويق الإلكتروني فقط ولا تستخدم
التسويق التقليدي
فنصحتنا لك هو استخدام التسويق الإلكتروني بنسبة 80% لترويج منتجك
واستخدام التسويق التقليدي بنسبة 20%
اكتب تعليقاً
للمشاركة